منتدى الاحرار
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا وسهلا بك زائرنا في منتدى الاحرا ر

نتشرف ان تكون احد افراد اسرة المنتدى

والتسجيل معنا في المنتدى

منتدى الاحرار

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى الاحرار
 
الرئيسيةلـمـشـاركـات الـجـديـدةمركز رفع الصوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بجميع اعضاء وزوار منتدى الاحرار نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا ....... ادارة المنتدى
رسالة الى زوارنا الكرام إخواني زوار منتدى الاحرار الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وبعد ... يوجد قسم افتتح من أجل أن تتواصلون معنا ويطيب لنا أن تسجلوا لنا انطباعاتكم ومرئياتكم عن المنتدى في هذه الصفحة وماذا يجب علينا تجاهكم وتجاه الأعزاء الأعضاء والأصدقاء معنا في المنتدى وما تودون رؤيته في منتدانا ونتمنى منكم تسجيل ملاحظاتكم أو ماترغبون في إضافته أو الاهتمام بها أو طرح فكرة معينة تريدون تحقيقها طبعاً الكتابة هنا لاتحتاج لتسجيل عضوية , فقط اذكرلنا اسمك الصريح , أو الاسم المستعار لتسجيل كلمة تفضلوا هـــنـــــا  

شاطر | 
 

 فاروق هذه الأمة تاريخ وأمجاد فضيلة الشيخ أحمد بن ضيف الله الشهري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيمن عبرين
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 18/09/2014

مُساهمةموضوع: فاروق هذه الأمة تاريخ وأمجاد فضيلة الشيخ أحمد بن ضيف الله الشهري   الإثنين ديسمبر 05, 2016 8:17 pm

فاروق هذه الأمة تاريخ وأمجاد
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهديه الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، واشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آلة وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.
 أما بعد عباد الله فاتقوا الله جل في علاه، وقد جعل الله عزوجل النبي محمد صلى الله عليه وسلم قدوة والخلفاء الراشدون من بعده قدوة وقد زكاهم الله جل وعلا في القرآن وزكاهم النبي صلى الله عليه وسلم في السنة.
 أيها الكرام يرى النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرى النائم أن الناس يمشون وعليهم قمص فمنهم من يبلغ الثدي ومنهم ما دون ذلك ثم يرى النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب يمشي ومعه قميص يجره قالوا ما أولته يا رسول الله: قال الدين. أهل الإسلام إخوتي الكرام ما عساني أن أتكلم إلى فاروق هذه الأمة وإنما هي وقفات كثيرة في بعض المواقف، عمر الفاروق، عمر العدالة، عمر التقوى، عمر صلاة الليل، عمر الرحمة، عمر البكاء، عمر الخشية، السلام عليك يا عمر يوم أن ولدت ! السلام عليك يا عمر يوم أن توليت ! السلام عليك يا عمر يوم أن قتلت ! السلام عليك يا عمر يوم تبعث حيا.
عمر تاريخ للعدالة الإنسانية، للبشر أجمعين، للمشرق والمغرب أيده الله بآيات كثيرة، أيده الله بتحريم الخمر، أيده الله بالحجاب الشرعي، أيده الله بتحريم الصلاة على المنافقين، (وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا) [url=file:///C:/Users/Ayman/Desktop/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9%5b82%5d.docx#_ftn1][1][/url] ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون وهم كافرون تأييد من الله لعمر رضي الله عنهم وأرضاه.
عمر لا ينام الليل يصلي باكيا خاشعا، لا ينام النهار يطوف بين الرعية يعدل ويقسم بالسوية، عمر له خطان من البكاء رضي الله عنه وأرضاه له كلمات خالدة في التاريخ، لو عثرت بغلة في العراق لسألك الله عنها يا عمر: لما لم تصلح لها الطريق. قال لعمرو ابن العاص: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار. كلمات خالدة في التاريخ لعمر، يقف عمر في آخر حياته يودع الناس، لما حس بالمنية رأى في منامه أن من يأتيه فينقره بنقرتين أو ثلاث: طعنات من مجوسي كافر يكون فيها قتل عمر، فيقف عمر على الناس فيقول:
أيها الناس اقترب أجلي اقترب الموت من كنت ظلمت له مظلمة أو ضربته بشيء أو له عندي حاجة فليقتص مني اليوم قبل الغد فيجهش الناس بالبكاء فمن يكون ليختص من عمر، من ظلم عمر حتى يقتص منه ! من اعتدى عليه عمر حتى يأتي فيقتص من عمر ! لا إله إلا الله تاريخ عادل. نأخذ شيء من المواقف في حياة عمر رضي الله عنه وأرضاه.
 أيها الكرام ترى عائشة شباب تنسكوا دخلوا في الدين يمشون كأنهم نملات فقالت ما هؤلاء ؟ قالوا: نساك. قالت: أهم خير من عمر، والله إني رأيت عمر إذا مشى أسرع وإذا تلكم أسرع وإذا ضرب أوجع، أهم اتقى لله من عمر ! عمر رضي الله عنه يقول: إن نمت ليلي أضعت نفسي وإن نمت نهاري أضعت رعيتي. يصلح في إبل الصدقة يطليها يطهرها، ينظفها، فيفر بعير فيلحق عمر حتى خرج البعير خارج المدينة، فيرى علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول علي: ما تصنع يا عمر ؟ قال: إبل من إبل المسلمين يسألني الله عنه، فيقول علي اتعبت الخلفاء بعدك يا عمر.
عمر الفاروق يقول النبي صلى الله عليه وسلم بينما أنا نائم إذ أوتي إلي بقدح من لبن فشربته حتى رأيت الرية يخرج في أظفار يثم أعطيت فضلتي عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قالوا: ما أولته يا رسول الله ؟ قال: العلم. صاحب دين قميص يجره ولبن يشرب في منام النبي صلى الله عليه وسلم، علم يقسمه بين الناس عمر رضي الله عنه وارضاه.
 أيها الكرام: إن أردت أن تتحدث عن شجاعة عمر فإن الشيطان لا يقف أمام عمر يهرب فجا آخر، وأما كتب التاريخ مليئة فيكتب أبو عبيدة من الشام إلى عمر أني محاصر في أرض حمص نقض أهل الجزيرة العهد فحاصر الروم أبا عبيدة الروم في حمص. هل جهز جيشا عمر من المدينة ؟ كلا ! هل أستنجد بأهل اليمن ؟ كلا، بأهل عمان والأحساء والبحرين كلا ! بأهل مصر كلا كلها ممالك إسلامية يديرها عمر رضي الله عنه، استنجد بمدينة واحدة، اهل الكوفة في العراق، إلى سعد بن أبي وقاص أربع كلمات ! أبو عبيدة النجدة له فإنه محصور، نجدة لأبي عبيده فإنه محصور،، أربع كلمات فينتفض سعد ويرسل جيشين بقيادة القعقاع ونجده ثمانية آلاف، ثم يكتب أبو عبيدة إلى خالد ابن الوليد في قنسرين ! النجدة يخالد. فيأتي خالد ومعه بعض المئات فما أن يسمع الأعداء بقدوم خالد وبقدوم جيش الإسلام من الكوفة وإذا بعمر يجهز الجيش من المدينة فيقدم بنفسه لأهل حمص فيفر الأعداء من كل مكان فيلحقهم خالد فيقاتلهم ثم ينتصر عليهم نصرا مبينا فينتصر أهل الإسلام، ثم يؤتى إلى عمر بنصارى العرب اسراء أذلاء فيقفون أمام عمر فيقول لهم عمر أدو الجزية قالو يا عمر أبلغنا مأمننا فلو سمعت العرب أننا نؤدي الجزية لفضحنا بعد اليوم فيقول عمر: والله لتأدون الجزية وأنتم صغرة قمنة يعني أذلاء، عمر الآن يكلم من ! نصارى العرب، الأمراء والكبار من الملوك والساسة وأنتم صغرة أذلاء أنتم الذين فضحتم انفسكم وتركتم دين نبيكم العربي محمد صلى الله عليه وسلم فو الله لو خرجتم من هاهنا فلن تدفعوا الجزية لأكتبن في سبيكم ولو كنتم في السماء.
عزة عمر تاريخ رضي الله عنه وأرضاه قالوا إذا سمي الجزية بغير اسمها قال: اما نحن فإنها جزية تدفعون عن يد وأنتم صاغرون واما أنتم فسموها كما شئتم، سموها كما شئتم، فدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون. 
شجاعة عمر في تاريخ الإسلام رضي الله عنه وأرضاه إذا مشى عمر أسرع معه الصحابة إذا ألتفت إليهم سقطوا من الخوف ما ورد هيبة لعمر، قالوا: أخفتنا يا عمر ! قال: بحق أم بظلم ؟ قالوا: بحق قال: زادني الله في قلوبكم مهابة، مدام بحق ما ظلمتكم زادني الله في قلوبكم مهابة. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم( عمر رجل ضرب الله الحق على صدره) ملهم من الله فما رأيت رجلا يفري ثريه لا رأيت رجلا يصنع مثل صنعه، رضي الله عنه وأرضاه. موقف آخر من عدالة عمر تفتتح العراق ويبني سعد الكوفة ويختطها وإذا بسعد يبني له قصرا بجوار مسجد الكوفة ويجعل له بابا كبيرا حتى لا يسمع الغوغاء، فيؤثر في صلاته واجتماعه مع الأمراء فيقول للحرس حوله: سكن الصويت سكن الصويت ! الصوت الغوغاء خارج الباب سكتوهم لا يؤثروا علينا في صلاتنا واجتماعاتنا، فتصل هذه الكلمة إلى عمر ابن الخطاب في المدينة أن سعد رضي الله عنه يقول: سكن الصويت، فقال: يا محمد ابن مسلمة انطلق راشدا إلى الكوفة فإذا وصلت إلى باب قصر سعد في الكوفة فأقدح الزند والنار وأشعل الباب بالنار ولا تكلم أحدا وأرجع غلي راشدا.
فأتى القائد البطل محمد ابن مسلمة حتى يصل إلى باب قصر سعد فيقدح الزند والنار فيخرج سعد ! قال: عسى خيرا يا ابن مسلمة قال: أمر خليفة المسلمين ! قال: سمعا وطاعة. قال ولما قال: يقول لك عمر لا تجعل لك بابا دون حاجات المسلمين. ثم يكتب عمر إلى الأمراء في الأنصار لا يوجد باب لأمير يقف دون حاجات المسلمين ودون سؤال المسلمين ودون استفتاء المسلمين. قال: سمعا وطاعة ثم يبق سنوات ثم يعزل من غير عجز ولا خيانة سعد رضي الله عنه وأرضاه.
 تاريخ عمر راشد يمضي في الحج أيها الكرام إلى مكة المكرمة وكانت آخر حجة حجها رضي الله عنه، يقول سعيد ابن المسيب رضي الله عنه فلما أراد ان يرجع من الحج استقى عمر على الأرض فأعطوه وسادة فكرهها وجلس على وكومة من بطحاء يستلقي عليها هذا عمر الخليفة كومة من بطحاء يستلقي عليها ثم يرفع يديه إلى السماء يقول ربي كبر سني وانتشرت رعيتي ودنى أجلي اللهم إني أسألك موتا في مدينة رسولك وشهادة في مسجد رسولك فتقول حفصة رضي الله عنها وأرضاها: أبتاه شهادة في مسجد رسول الله والناس يقتلون وهم في الثغور في الجهاد قال: هكذا سألت ربي يضرب عمر وهو يرمي الجمرات بحصاة صغيرة في رأسه، جمرة صغيرة أو حصاة صغيرة فينزل منها الدم فقال عمر: هذا قرب أجلي وموتي.
رجل ملهم من رب العالمين. قال ابن كثير رحمه الله: فلم ينقضي شهر ذي الحجة إلا ويقتل عمر في محرابه رضي الله عنه وأرضاه. أسلم عمر لما سمع قول الله تعالى: (طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى (3) تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)[url=file:///C:/Users/Ayman/Desktop/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9%5b82%5d.docx#_ftn2][2][/url] نتفض عمر يسري الإيمان في جسده يعلن الإسلام، يموت عمر وهو يقرأ سورة يوسف عليه السلام، يقتل وهو يقرأها رضي الله عنه وأرضاه.
شاعر وادي النيل حافظ ابراهيم يصف مشهد مبعوث كسرى لما رأى عمر نائم تحت الشجرة لا حرس ولا مواكب ولا هم يحزنون قال صاحب كسرى: حكمت فعدلت فأمنت فنمت / كلمات خالدة.
قال شاعر وادي النيل ورأى صاحب كسرى أن رأى عمرا بين الرعية عطلا وهو راعيها- فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كان طول العهد يبليها- قال قولا بحق اصبح مثلا وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها- أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها.-
عمر تاريخ ليجلس الأب مع أولاده ليعلم اولاده تاريخ عمر، ليجلس الأستاذ في مدرسته يعلم الأولاد والطلاب تاريخ عمر، ليجلس الأمير والملك والمسؤول يعلم الرعية تاريخ عمر ماذا كان يصنع عمر ؟ كيف كانت عدالته؟. يجوع بطنه على المنبر فيقول لبطنه: قرقر أو لا تقرقر والله لا تشبع حتى اطفال المسلمين رضي الله عنك يا عمر وأرضاك .
حياة طويلة حياة مليئة بالجهاد والعدالة رضي الله عن عمر وأرضاه، يقتل عمر فيرفع وأول ما يستيقظ يقول: أصلى الناس ؟ قالو: نعم يا عمر فيقوم يصلي عمر. بعد أن أشرقت الشمس من صلاة الفجر من الذي قتلني، أبو لؤلؤة المجوسي، المجوسية ! قاتلهم الله قال: الحمد لله الذي جعل قتلي على رجل لم يسجد لله سجدة.
ثم يدخل على عمر الناس يودعونه مشهد عظيم أمر بأطفال المسلمين أن يدخلوا عليه، لماذا حتى يودعوه يسلموا عليه. دخل عليه غلام وهو في سكرات الموت له ثوب طويل تحت الكعب يجره، فقال عمر وهو على فراش الموت: يا غلام يهذا ارفع ثوبك فإنه أنقى لك واتقى، انقى لثوبك واتقى لربك.
يقول عباس محمود العقاد: على فراش الموت ينصح عمر لا إله إلا الله. ثم يقول: الله الله بالصلاة، الصلاة الصلاة، ينادي بها عمر حتى توفاه الله رضي الله عنه وأرضاه.
قاتل الله الرافضة المعتدين الذين يعتدون على سيرة عمر وتاريخ عمر ويكرهون عمر، أبعد هذه العدالة والتزكية الربانية والنبوية يعتدون على عمر ! إن هؤلاء الرافضة أشد ما عليهم إذا ترضيت عن عمر أو ذكرته بخير أمامهم، يربون أطفالهم على كراهة عمر، يأتي أحدهم فيعطي ولدهم حلوى ثمينة فيجعلها تحت وسادته لينام، يستيقظ الولد أخذت الحلوى، يبكي الولد أين حلوى ! يبكي، فيقول له الأب والمسؤول عنه لقد سرقها عمر ابن الخطاب ! لا إله إلا الله أتى عمر من قبره فسرق الحلوى ! فيبكي الولد ويحقد، عمر يسرق الحلوى علينا ! لا اله إلا الله.
لو سألنا سؤالا واحد كم أدخل عمر ابن الخطاب من الكفار في الإسلام ؟ أليس عمر الذي أدخل بلاد كسرى في الإسلام وأدخل بلاد قيصر في الإسلام ومصر في الإسلام إلى غير ذلك، فسجدوا لله أيها الكرام بعد أن كانوا كفارا بالله رب العالمين. تاريخ حافل رضي الله عنه وأرضاه، اللهم أجمعني وإياكم بعمر في أعلى الجنة اللهم أجمعنا به في أعلى الجنة، اللهم حق الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين يا رب العالمين يا حي يا قيوم.
عباد الله أقول ما سمعتم وأستغفر الله فاستغفروه وتوبو إليه إنه غفور رحيم. الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على النبي الكريم محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد عباد الله، عمر يحاسب أولياؤه وامراءه في الأنصار. ذكر ابن كثير رحمه الله أن عمر لما انتهى أمر الولاة أن يأتون إليه فحاسبهم وسألهم عما هم عليه واستوصاهم بالأمانة، ثم رجع إلى المدينة، ثم مضى عمر يزور البلدان فبدأ بأرض الشام، فلما وصل إلى الشام تلقاها القواد هناك أمراء الصحابة، خرج له ابو عبيدة وخالد ابن الوليد ويزيد ابن ابي سفيان ومعاوية بن ابي سفيان وفلان وفلان وحدث يا عبد الله ولا حرج.
عمر إذا رآه الصحابة أجلوه وأكرموه، وعمر إذا رأى أصحابه أجلهم وأكرمهم، فيرتقي ابو عبيدة بعمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، فماذا حدث ؟ وماذا حصل ؟ يأتي أبو عبيدة فلما رآه عمر أقبل عليه يجر ي ثم يقبل عمر يدي أبي عبيدة عامر ابن الجراح أمين هذه الأمة، ثم يأتي أبو عبيدة فيقبل قدمي عمر رضي الله عنه وأرضاه، فيقول له عمر ماذا تصنع ؟ أنت الذي ماذا تصنع ! فيقول أبو عبيدة: إما أن تكف وإما أن أكف فو الله لا قبلنك حتى تتركني ! لا اله الا الله، محبة عالية. يقول الصحابة فيما بينهم: كنا إذا التقينا تصافحنا وإذا أتينا من سفر تعانقنا وإذا فرقت بيننا شجرة تصافحنا، أخوة إسلامية بين الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم.
عباد الله صلوا على رسول، أكثرو من الصلاة على المصطفى محمد بن عبدالله( إن الله وملائكته يصلون على النبي* يأيها الذين آمنو صلوا عليه وسلموا تسليما) اللهم أبلغ صلاتنا وسلامنا إلى نبيك محمد وأرضى اللهم عن الخلفاء الراشدين الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعنا معهم بعفوك وجودك يا أكرم الأكرمين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، ربنا أعز الإسلام والمسلمين، اللهم انصر من نصر الدين وكن لأوليائك الموحدين في برك وبحرك أجمعين. اللهم كن للمرابطين من إخواننا في أرض اليمن، وفي الشام وفلسطين والعراق وفي كل مكان، اللهم إن هؤلاء أهل الإسلام إخوتنا الكرام لهم حاجات لا يرجونها إلا منك، اللهم اقضي حاجاتنا كلها، اللهم اقضي حاجاتنا كلها، وتولانا بعينك التي لا تنام، ربنا زدنا وأكرمنا ولا تهنا يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم اهد شباب المسلمين حبب إليهم يا الله الصلاة والعمل الصالح والنور، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، من أراد بنا سوءا فأشغله في نفسه واجعله تدميرا عليه يا قوي يا عزيز. ربنا بارك لنا في ولي أمرنا، وبارك لنا في مدنا وصاعنا وأموالنا يا رب العالمين يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام. عباد الله اذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.




[url=file:///C:/Users/Ayman/Desktop/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9%5b82%5d.docx#_ftnref1][1][/url] سورة التوبة: 84.
[url=file:///C:/Users/Ayman/Desktop/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9%5b82%5d.docx#_ftnref2][2][/url] سورة طه: 1-5.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاروق هذه الأمة تاريخ وأمجاد فضيلة الشيخ أحمد بن ضيف الله الشهري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحرار  :: منتدى خطب الجمعة النصية-
انتقل الى: