منتدى الاحرار
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا وسهلا بك زائرنا في منتدى الاحرا ر

نتشرف ان تكون احد افراد اسرة المنتدى

والتسجيل معنا في المنتدى

منتدى الاحرار

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى الاحرار
 
الرئيسيةلـمـشـاركـات الـجـديـدةمركز رفع الصوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بجميع اعضاء وزوار منتدى الاحرار نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا ....... ادارة المنتدى
رسالة الى زوارنا الكرام إخواني زوار منتدى الاحرار الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وبعد ... يوجد قسم افتتح من أجل أن تتواصلون معنا ويطيب لنا أن تسجلوا لنا انطباعاتكم ومرئياتكم عن المنتدى في هذه الصفحة وماذا يجب علينا تجاهكم وتجاه الأعزاء الأعضاء والأصدقاء معنا في المنتدى وما تودون رؤيته في منتدانا ونتمنى منكم تسجيل ملاحظاتكم أو ماترغبون في إضافته أو الاهتمام بها أو طرح فكرة معينة تريدون تحقيقها طبعاً الكتابة هنا لاتحتاج لتسجيل عضوية , فقط اذكرلنا اسمك الصريح , أو الاسم المستعار لتسجيل كلمة تفضلوا هـــنـــــا  

شاطر | 
 

 دروس ليالي رمضان: تأملات في آيات وصايا لقمان(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زراك محمد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 26/07/2013
mms

مُساهمةموضوع: دروس ليالي رمضان: تأملات في آيات وصايا لقمان(2)   الخميس يوليو 24, 2014 1:04 am

دروس ليالي رمضان: تأملات في آيات وصايا لقمان(2)
25رمضان 1435 / 23 يوليوز 2014

محمد زراك إمام وخطيب المسجد الكبير بأولاد برحيل المغرب
أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نسأل الله يتقبل منا الصيام والقيام، اللَّهُمَّ لاَ تَدَعْ لَنا ذَنْباً إِلاَّ غَفَرْتَهُ، وَلاَ هَمّاً إِلاَّ فَرَّجْتَهُ، وَلاَ كَرْباً إِلاَّ نَفَّسْتَهُ، وَلاَ مَيْتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ، وَلاَ مَرِيضاً إِلاَّ شَفَيْتَهُ، وَلاَ دَيْناً إِلاَّ قَضَيْتَهُ، وَلاَ عَسِيراً إِلاَّ يَسَّرْتَهُ، وَلاَ عَيْباً إِلاَّ سَتَرْتَهُ، وَلاَ حَاجَةً إِلاَّ أَعَنْتَنا عَلَى قَضَائِهَا وَيَسَّرْتَهَا لَنا، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

أيها المؤمنون! وصايا لقمان تتحدث عن الأولويات التي سنعلمها  ونربي عليها أبنائنا؟ وقد قدمنا البارحة بعضا منها وهي: أولا: معرفة الله وحبه. ثانيا: بِر الوالدين. فتعالوا نكمل تأملاتنا في وصايا لقمان.
ثالثا: إقامة العبادة: اجعل ابنك يصلي، لو دعوت  ابنك الصغير أن يقف بجانبك في الصلاة، ولو سبقك في الركوع، أو يمشي أو يجلس أمامك وأنت تصلي، لذلك من السنة أن تصلي الفريضة في المسجد، والنوافل في البيت، يقول رسولُ الله r  (إذا قضى أحدكم الصلاةَ في مسجده، فليجعل لبيته نصيباً من صلاته، فإن الله جاعِل في بيته من صلاته بركة) ومن البركة أن يكون البيت منورا بصلاة يتعلم منها الصغار.
وفي سن السابعة تأتي مرحلة تعليم الطفل الصلاة واحكامها  ويؤمر بالحفاظ عليها، يقول رسول الله r (مُرُوا أولادَكم بالصلاة وهم أَبناءُ سبع، واضربوهم عليها وهم أبناءُ عشْر). فإذا بلغ الطفل سن العاشرة، وتكاسل في أداء صلاته ، فعند ذلك يجوز للوالدين استخدام الضرب تأديباً له.
تحدثنا كتب التاريخ أن عمر بن عبد العزيز، عندما كان صغيرا، أرسله أبوه إلى المدينة المنورة ليقرأ ويتعلم علوم الدين، وذات يوم انتبه معلمه أن عمر بن عبد العزيز لم يحضر صلاة الجماعة، فسأله قائلاً: ما أخرك عن صلاة الجماعة؟ فأجاب عمر: كنت أسوي شَعري، فقال له المعلم معاتبا: شعرك يؤخرك عن الصلاة!! فكتب رسالة إلى أبيه عبد العزيز بن مروان يخبره بذلك، فجاء الجواب من أبيه قائلا: احلق رأسه، تأديباً له وتربية حتى لا يعود لمثلها.
وكان لشريح ابن يدع الصلاة، ويذهب يلعب بالكلاب، فدعا بقلم وورقة وكتب رسالة إلى معلمّه:
تركَ الصلاة لأكْلُبٍ يَلهو بها ...إلى قوله
فـلـيـأتـيـنـك غـدوة بصحيفـة ** كتبت لـه كصحيفة الـمـتـلمس
وإذا همَمْتَ بضَرْبِه فبدرَةٍ * * وإذا بلغتَ بها ثلاثاً فاحْبِس
رابعا: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر }وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُور{ فالإسلام لا يريد للمسلم أن يربي أولاده على العمل الصالح فحسب، بل يريد له علاوة على ذلك أن يربيهم على حب الخير لغيرهم، لا يريد له أن ينتهي عن المنكر فحسب، بل يريد أن ينتهي وينهى غيره، لا يريد له أن يكون صالحا في نفسه فقط، بل يريد له أن يكون مصلحا لغيره، ولقد أمر الله سيدنا جبريل عليه السلام أن يخسف بقرية على من فيها، فقال: يارب إن فيهم عبدك فلان، العابد الساجد الذي يذكرك ويعبدك، فقال الله سبحانه : يا جيريل به فأبدأ!! قال: كيف يارب، قال:إنه لم يتمعر وجهه فيَّ قط، كأنه يقول: لا يقدم النصيحة للآخرين، فساعد الآخرين على العمل الصالح، وخالطهم واحتك بهم، واصبر على أي شىء يُصيبك، يقول النبي r: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم".
خاسا: الأخلاق: قال لقمان لابنه: (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ولَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ) أي لا تتكبر على أحد وكن متواضعاً.
(وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ) أي اخفض صوتك، وكان سيدنا أبو بكر y: لا يكلم رسول الله إلا كالذي يُسِر إليه.
وكان سيدنا عمر لا يُسمِعُ رسولَ الله r حتى يستفهمه، من  شدة خفضه لصوته.
(إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) وكان النبي r يقول: (إذا سمعتم صياح الديك فاسألوا اللّه من فضله، وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا باللّه من الشيطان، فإنها رأت شيطاناً)
أيها المؤمنون! الغاية من بعثة النبي r هي ضبط الاخلاق، يقول النبي r (انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)  كل العبادات في الاسلام، هدفها الأسمى هو ضبط الأخلاق، والا  فان العبادات تصبح تمارين رياضية فقط لا غير!!
فالصلاة مثلا تضبط أخلاقك، يقول الله تعالى{ وأقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} و(من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)
وكذلك الصدقة يقول الله سبحانه: { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها} ومعنى التزكية هو حسن الخلق، وهناك صدقات أخلاقية، يقول النبي r: (تبسّمك في وجه أخيك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة،..حتى اللقمة يضعها الرجل في فم زوجته")
وكذلك الصوم: يقول النبي r: اذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فان سابه أحد أو قاتله، فليقل: اني امرؤ صائم" سبحان الله!! الهدف من الصيام ضبط الأخلاق.
وكذلك الحج: _اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام_ يقول الله سبحانه:{ الحج أشهر معلومات، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} الهدف من الحج ضبط الأخلاق، فلا تتكلم بصوت عال، ولا تشتم أحدا، ولا تسب أحدا، ولا تظلم أحدا.
أيها المؤمنون!تلكم هي وصايا لقمان لأبنه، وهناك كلمة أخيره أريد أن أقولها للأباء والأمهات، أرايتم لقمان كيف يتحدث مع أبنه؟ (يابُني) يتحدث معة بلغة العاطفة، فأبناؤنا يحتاجون إلى الحُب والحنان، وكان النبيr:لا يعظ أحدا، إلا إذا أظهر له حبه وعطفه، يقول مُعاذ بن جبلy: أخذ النبي r بيدي، ومشى بي، ثم نظر إلي وقال: إني أُحبك، فلا تنس أن تقول بعد كل صلاة، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"
ويقول عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ y : عندما كُنْتُ صغيرا كنت آكل  مَعَ النَّبِيِّ r وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ  r  يَا غُلامُ سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ "
يحكى ان شاعرين جلسا ياكلان طعاما فوقه دجاجة محمرة، وبعد قليل مالت الدجاجة ناحية احدهم، فقال:
فرح الطعام لأهله فتقدما*** فأجابه الثاني:  من كثر نبشك تحته فتهدما
أقول قولي هذا....والحمد لله رب العالمين
 
 
 
 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس ليالي رمضان: تأملات في آيات وصايا لقمان(2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحرار  :: منتدى خطب الجمعة النصية-
انتقل الى: