منتدى الاحرار
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا وسهلا بك زائرنا في منتدى الاحرا ر

نتشرف ان تكون احد افراد اسرة المنتدى

والتسجيل معنا في المنتدى

منتدى الاحرار

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى الاحرار
 
الرئيسيةلـمـشـاركـات الـجـديـدةمركز رفع الصوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بجميع اعضاء وزوار منتدى الاحرار نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا ....... ادارة المنتدى
رسالة الى زوارنا الكرام إخواني زوار منتدى الاحرار الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وبعد ... يوجد قسم افتتح من أجل أن تتواصلون معنا ويطيب لنا أن تسجلوا لنا انطباعاتكم ومرئياتكم عن المنتدى في هذه الصفحة وماذا يجب علينا تجاهكم وتجاه الأعزاء الأعضاء والأصدقاء معنا في المنتدى وما تودون رؤيته في منتدانا ونتمنى منكم تسجيل ملاحظاتكم أو ماترغبون في إضافته أو الاهتمام بها أو طرح فكرة معينة تريدون تحقيقها طبعاً الكتابة هنا لاتحتاج لتسجيل عضوية , فقط اذكرلنا اسمك الصريح , أو الاسم المستعار لتسجيل كلمة تفضلوا هـــنـــــا  

شاطر | 
 

 دروس ليالي رمضان: وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زراك محمد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 26/07/2013
mms

مُساهمةموضوع: دروس ليالي رمضان: وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ   الثلاثاء يوليو 08, 2014 12:36 am

دروس ليالي رمضان: وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
09
رمضان 1435 / 07 يوليوز 2014
محمد زراك إمام وخطيب المسجد الكبير بأولاد برحيل المغرب
أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نسأل الله يتقبل منا الصيام والقيام، اللَّهُمَّ لاَ تَدَعْ لَنا ذَنْباً إِلاَّ غَفَرْتَهُ، وَلاَ هَمّاً إِلاَّ فَرَّجْتَهُ، وَلاَ كَرْباً إِلاَّ نَفَّسْتَهُ، وَلاَ مَيْتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ، وَلاَ مَرِيضاً إِلاَّ شَفَيْتَهُ، وَلاَ دَيْناً إِلاَّ قَضَيْتَهُ، وَلاَ عَسِيراً إِلاَّ يَسَّرْتَهُ، وَلاَ عَيْباً إِلاَّ سَتَرْتَهُ، وَلاَ حَاجَةً إِلاَّ أَعَنْتَنا عَلَى قَضَائِهَا وَيَسَّرْتَهَا لَنا، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

أيها المؤمنون! شهر رمضان شهر القرآن، شهر نزوله ، وشهر مدارسته، وشهر الدعوة إلى تطبيقه، ووقفنا بكم البارحة مع قوله تعالى:} إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ{  فتعالوا بنا الليلة نقف بكم مع آية أخرى من آياته الكريمات ، وسنحاول أن نصل بهذه الآية إلى قلوبنا حتى تطمئن وتزداد إيمان هذه الآية هي قوله تعالى: وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً
والفائدة التي سيجنيها المسلم من هذه الآية هي: أنها ستبعث فيك هدوء النفس وتملأ قلبك طمأنينة وسكينة، والكل يحتاج لهذا الآية:
 الآباء والأمهات الذين يخافون على أبنائهم من كل ما يحيط بهم من  الدراسة والمخدرات وأصدقاء السوء.  
والشباب أيضا يحتاجون لهذه الآية ليواجهوا به المشاكل المختلفة من بطالة ومستقبل مجهول. 
يقول سبحانه: وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً فالتوكل على الله سبحانه هو: الأخذ بالأسباب مع الاعتماد على الله والتبرؤ من الحول والقوة إلا به، وتوجد ثلاثة قصص تجعلكم تفهمون حقيقة التوكل:
قوم من اليمن في عهد النبي r فهموا التوكل على غير معناه فكانوا يَحُجُّونَ وَلَا يَتَزَوُّدُونَ ويَقُولُونَ : نَحْنُ الْمُتَوَكِّلُونَ ، فَإِذَا قَدِمُوا مَكَّةَ سَأَلُوا النَّاسَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى فنهوا عن ذلك، وأمروا أن يتزودوا من المال والطعام.
وعندما جاء الرجل إلى النبي وقال له "عندي ناقة أأعقلها  أم أتوكل؟ "  أم أتركها وأتوكل فقال له النبي " اعقلها وتوكل"
وعندما رأى عمر بن الخطاب ناقة مجروحة فسأل صاحبها.. ألا تعالجها؟ فقال "أني أدعو الله أن يشفيها" فقال له عمر " ألا جعلت مع الدعاء قطرانا "
أيها المؤمنون: النبي r يُعلمنا أن من قال صباح كل يوم "حسبي الله لا إله لإ إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" كفاه الله شأن هذا اليوم!!
 ويقول أيضاً أن من قال حين يخرج من بيته "بسم الله توكلت على الله ولاحول ولا قوة إلا بالله " يقول له ملك من الملائكة    " هُديت وكُفيت ووُقيت "، فيقول شيطان لشيطان آخر"ماذا نفعل برجل هُدي ووُقي وكُفي
الصحابة الكرام مع النبي r بعد انهزامهم في غزوة أحد، وأصابتهم الآلام والمصاعب، علم الرسولr أن قريشا تستعد للعودة  للحرب، فأعلن r أنه سيحاربهم وهو على هذه الحالة، فأرسلت قريش رجلا يخوفهم ويقول لهم أن قريشا جمعت العرب على حربهم. فينطق الرسول والصحابة بـ  " وقالوا حسبنا الله و نعم الوكيل" فرجع ذلك الرجل إلى قريش خائفا وهو يقول أن محمداً وأصحابه يقولون كلاماً كله ثقة وإيمان وسيواجهونكم ، فألقى الله الرعب في قلوبهم، فرجع أبو سفيان إلى مكة بمن معه،  فنزلت الآية "الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ  فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيم " 
   وللتوكل على الله علامات:أهمها: استحضار التوكل في الظروف الصعبة: سيدنا إبراهيم حينما حفروا حفرة عظيمة وملئوها بالحطب وأشعلوا فيها النار، ورموه  فيها، ردَّد "حسبي الله ونعم الوكيل"،  فأصدر الله جل جلاله إلى النار أمره بأن تكون }بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ{  كانت النار تصل حرارتها إلى الناس على الرغم من بعدهم عنها! فلما انطفأت فوجئوا بإبراهيم يخرج من النار كما لو كان يخرج من حديقة ، ووجهه يتلألأ بالنور، وليس عليه أي أثر للدخان أو الحريق فسبحان القائل.وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ
  السيدة  هاجر تركها أبونا إبراهيم وطفلها الرضيع في  صحراء قاحلة، بواد غير ذي زرع، فتبعته وقالت: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه شيء؟ أالله الذي أمرك بهذا؟ قال: نعم. قالت: إذن لا يضيعنا الله!! يا له من توكل راسخ كالجبال، فعندما قالت لزوجها لن يضيعنا الله؛ لم يكن يدور في عقلها أن ماء زمزم سينبع من تحت قدمي ابنها، لتروي ظمأها وتشبع رضيعها.
النبي r عند عودته من غزوة ذات الرقاع نام تحت شجرة ، فيأتي أحد الكفار ويضع السيف في رقبتة ويقول له " يا مُحمد من يمنعك مني؟ " فيقول له النبي "الله" يمنعني منك، فارتجف الرجل وسقط السيف من يده، فأخذه الرسولr ووضعه في رقبته وقال له " وأنت من يمنعك مني؟ " فقال له " يا مُحمد كن خير آخذ "، فقال له النبي " أتشهد أن لا إله إلا الله واني رسول الله؟ "،  قال لا، ولكني أعاهدُك أن لا أقاتِلَكَ، ولا أكونَ مع قوم يقاتلونك، فخلى سبيله، فذهب إلى أصحابه، فقال: قد جئتُكم من عندِ خير الناس
حماد بن مسلمة): أحد علماء الحديث (كانت عنده جارة أرملة فقيرة، فمر على بيتها في ليلة ممطرة، فسمع صوتها وهي تقول "يا لطيف ألطف بنا" فأنتظر حتى انقطع المطر فطرق الباب وقال لها "هذا مال اجعليه في حاجتك" فإذا بابنتها تقول لها "يا أماه لم رفعت صوتك فجعلت حماد بيننا وبين الله؟ " فأجابتها " لم أرفع صوتي و لكن الله الوكيل أتى به!!
     ومن علامات التوكل صلاة الاستخارة: عندما تكون عندك حاجة أو مشكلة أو أمر ما وانت تقدم رجلا وتؤخر أخرى، فتوكل على الله وصل ركعتين وعندما تسلم ارفع يديك إلى الله ثم ادع بهذا الدعاء " اللهم أني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فانك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ودنيايا ومعاشي وعاقبة أمري فقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ودنيايا ومعاشي وعاقبة أمري فأصرفه عني وأصرفني عنه وأقدر لي الخير حيثما كان ثم أرضني به" ثم تأخذ بالأسباب. اللهم يسر لنا الخير حيث ما كان يارب العالمين.
 
·صفحة محمد زراك على الفيس

https://www.facebook.com/profile.php?id=100003399131647
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس ليالي رمضان: وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحرار  :: منتدى خطب الجمعة النصية-
انتقل الى: