منتدى الاحرار
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا وسهلا بك زائرنا في منتدى الاحرا ر

نتشرف ان تكون احد افراد اسرة المنتدى

والتسجيل معنا في المنتدى

منتدى الاحرار

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى الاحرار
 
الرئيسيةلـمـشـاركـات الـجـديـدةمركز رفع الصوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بجميع اعضاء وزوار منتدى الاحرار نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا ....... ادارة المنتدى
رسالة الى زوارنا الكرام إخواني زوار منتدى الاحرار الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وبعد ... يوجد قسم افتتح من أجل أن تتواصلون معنا ويطيب لنا أن تسجلوا لنا انطباعاتكم ومرئياتكم عن المنتدى في هذه الصفحة وماذا يجب علينا تجاهكم وتجاه الأعزاء الأعضاء والأصدقاء معنا في المنتدى وما تودون رؤيته في منتدانا ونتمنى منكم تسجيل ملاحظاتكم أو ماترغبون في إضافته أو الاهتمام بها أو طرح فكرة معينة تريدون تحقيقها طبعاً الكتابة هنا لاتحتاج لتسجيل عضوية , فقط اذكرلنا اسمك الصريح , أو الاسم المستعار لتسجيل كلمة تفضلوا هـــنـــــا  

شاطر | 
 

 دروس ليالي رمضان: كلمات في استقبال شهر الخيرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زراك محمد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 26/07/2013
mms

مُساهمةموضوع: دروس ليالي رمضان: كلمات في استقبال شهر الخيرات   السبت يونيو 28, 2014 7:19 pm

دروس ليالي رمضان:  كلمات في استقبال شهر الخيرات
30 شعبان 1435 / 28 يوليوز 2014
محمد زراك إمام المسجد الكبير بأولاد برحيل المغرب
 
 
أما بعد! فالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته، بادئ ذي بدء نهنئ إخواننا المسلمين في كل مكان بحلول رمضان المبارك، ونرفع أكف الضراعة الى الله تعالى، أن يهل هلاله علينا بالأمن والايمان، والسلامة والاسلام، وأن يعيننا على الصيام والقيام، وأن يجعل مآلنا فيه إلى أعلى درجات الجنات آمين.
وإن من أعظم نعم الله علينا،  أن مد الله في اعمارنا، وبلغنا هذه الساعات التي استقبلنا فيها شهر رمضان، فكم نعرف من الإخوان والجيران ، صاموا معنا في العام الماضي، فاختطفهم الموت من بين أيدينا، وهم الآن في القبور، كأنهم والله ما ضحكوا مع من ضحك، ولا أكلوا مع من أكل، ولا شربوا مع من شرب.
كم كنت تعرف ممن صام في سلف**** من بين أهـل وجيـران وإخوان
أفناهـم المـوت واستبقاك بعدهم *****حياً فما أقرب القاصي من الداني
جاء رجلان الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلما، وكان أحدهما أشد اجتهادا من الآخر، فشارك في غزوة فاستشهد فيها، ثم مكث الآخر بعده سنة ثم توفي، يقول طلحة بن عبيد الله: فرأيت في المنام بينما أنا عند باب الجنة إذا أنا بالرجلين، فخرج خارج من الجنة فأدخل الآخر وفاة منهما، ثم خرج فأدخل لذي استشهد، ثم رجع إلي فقال: ارجع فإنك لم يحن وقتك بعد، فأصبح طلحة يحدث به الناس، فعجبوا لذلك، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثوه الحديث، فقال:" من أي ذلك تعجبون ؟ " فقالوا: يا رسول الله هذا كان أشدَّ الرجلين اجتهادا ثم استشهد، ودخل صاحبه الجنةَ قبله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أليس قد عاش بعده سنة ؟ " قالوا: بلى، قال :" وأدرك رمضان فصام وصلى كذا وكذا من سجدة في السنة ؟ " قالوا: بلى، قال رسول الله: صلى الله عليه وسلم : " فما بينهما أبعد مما بين السماء والأرض " فبلوغ رمضان نعمة عظيمة من نعم الله علينا، اللهم كما بلغتنا رمضان فأعنا على صيامه وقيامه.
عباد الله! ففي مثل هذه الليلة المباركة، خطب رسول اللهr على صحابته الكرام، بهذه الخطبة قائلا: أيها الناس أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر وذلك في كل ليلة  ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة )، اللهم اجعلنا من عتقائك من النار في هذا الشهر الكريم.
وكان النبي r إذا أقبل شهر رمضان يقول: ( أتاكم رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه، ينزل الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب فيه الدعاء، وينظر فيه إلى تنافسكم في الخير، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيراً، فإن الشقي من حرم في رمضان رحمة الله عز وجل ).
عبد الله! تدبر هذا الحديث جيداً: هل تتنزل عليك الرحمة أمام مباريات كأس العالم – خصوصا وأن كأس العالم هذه المرة جاء في رمضان-  وهل تتنزل عليك الرحمة أمام الأفلام والمسلسلات؟! ؟! وهل تتنزل عليك الرحمة وأنت نائم؟! إنما تتنزل الرحمات في بيئة الطاعات، وفي بيوت رب الأرض والسماوات، إن جلست تقرأ القرآن الكريم، أو جلست في بيتك تستغفر الله، فهذه هي البيئة التي تتنزل عليك فيها الرحمات، فعرض نفسك في رمضان لرحمة الله، ولن تنال رحمة الله إلا إذا كنت على طاعة لله تعالى.
أيها المؤمنون، التوبةُ والاستغفارُ خيرُ مَا نستقبلُ بهِ شهر رمضانَ, ولقد أودع الله تعالى في الإنسان الاستعداد للخير والسداد, والقابلية للشر والفساد, اقرؤوا معي ان شئتم قوله تعالى} ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها{ فدعانا إلى تزكية أنفسنا وتقوية جانب الخير والصلاح فينا, وهذا لا يكون إلا بالتوبة عما مضى, وتجديد العهد مع الله تعالى فيما بقي, وبهذا يتحقق رضا الله تعالى وفرحه بعبده التائب، يقول رسول الله r : لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته، فبينا هو كذلك إذا بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدى وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح. الله تعالى يفرح بتوبتنا اكثر من فرح هذا العبد بعودة أسباب الحياة إليه.
أيها المؤمنون! النية واجبة في صوم رمضان، والمراد بالنية: أن ينوي العبد أن يصوم رمضان امتثالاً لأمر الله تعالى، وتقربًا إليه.
فقد يمسك بعض الناس عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب ولكن بقصد الرياضة ونقص الوزن وما شابه ذلك.
وقد يمسك آخرون احتجاجًا علي أمر معين، كما يفعل ذلك كثيرًا المضربون عن الطعام في السجون والمعتقلات، وغيرها.
وقد يمسك بعض الناس مشتغلا في عمل يأخذ عليه فكره، وينسيه أكله وشربه.
وكل هؤلاء ليسوا صائمين الصيام الشرعي، لأنهم لم ينووا ولم يقصدوا بإمساكهم وجوعهم  وجه الله تعالى، وابتغاء مثوبته.
يقول سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وقال الله تعالى في الحديث القدسي: "كل عمل ابن آدم له، قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به، يدع طعامه وشهوته من أجلي"
فمن ترك الطعام والشهوة من أجل شيء غير الله تعالى، فلم يصم الصيام الشرعي.  
فاللهم كما بلغتنا رمضان فأعنا على صيامه وقيامه، اللهم أهل هلاله علينا بالأمن والايمان، والسلامة والاسلام، واجعلنا فيه من الفائزين المقبولين، آمين.
            والحمد لله رب العالمين

صفحة محمد زراك على الفيس بوك

   https://www.facebook.com/profile.php?id=100003399131647


      
 
 
 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس ليالي رمضان: كلمات في استقبال شهر الخيرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحرار  :: منتدى خطب الجمعة النصية-
انتقل الى: