منتدى الاحرار
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا وسهلا بك زائرنا في منتدى الاحرا ر

نتشرف ان تكون احد افراد اسرة المنتدى

والتسجيل معنا في المنتدى

منتدى الاحرار

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى الاحرار
 
الرئيسيةلـمـشـاركـات الـجـديـدةمركز رفع الصوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بجميع اعضاء وزوار منتدى الاحرار نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا ....... ادارة المنتدى
رسالة الى زوارنا الكرام إخواني زوار منتدى الاحرار الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وبعد ... يوجد قسم افتتح من أجل أن تتواصلون معنا ويطيب لنا أن تسجلوا لنا انطباعاتكم ومرئياتكم عن المنتدى في هذه الصفحة وماذا يجب علينا تجاهكم وتجاه الأعزاء الأعضاء والأصدقاء معنا في المنتدى وما تودون رؤيته في منتدانا ونتمنى منكم تسجيل ملاحظاتكم أو ماترغبون في إضافته أو الاهتمام بها أو طرح فكرة معينة تريدون تحقيقها طبعاً الكتابة هنا لاتحتاج لتسجيل عضوية , فقط اذكرلنا اسمك الصريح , أو الاسم المستعار لتسجيل كلمة تفضلوا هـــنـــــا  

شاطر | 
 

 انا أنزلنه في ليلة القدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زراك محمد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 26/07/2013
mms

مُساهمةموضوع: انا أنزلنه في ليلة القدر   الجمعة أغسطس 02, 2013 2:45 pm

خطبة بعنوان:    انا أنزلنه في ليلة القدر
محمد زراك إمام مسجد أولاد برحيل المغرب
24
رمضان 1434 / 02غشت 2013
 
الحمد لله المستحق لكل حمد وشكر، أكرم المسلمين بليلة القدر، فجعلها في الجزاء خيرا من ألف شهر، وأشهد أن لا إله إلا الله يجازي العباد بكثير الثواب والأجر، بإذنه تنزل الملائكة والروح في ليلة القدر من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله صاحب الفضل والخير، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.
أما بعد فأوصيكم ونفسي أولا بتقوى الله وطاعته يا ايها الذين ءامنوا كتب.
أيها الصائمون: إن الإسلام يريد للمؤمن ألا يتكل على نوعية أعماله، ألا يتكل على يوم أو ليلة في عبادته، بل يريد له أن يملأ أوقاته بالأعمال الصالحة، ويتجنب في كل أوقاته الأعمال الطالحة، ثم يتكل على بعد ذلك على الله تعالى. ولهذا أخفى الله تعالى عبادات مهمة، لم يطلع عباده عليها لئلا يتكلوا فيتباطئوا عن العمل:
فأخفى الصلاة الوسطى وأمر بالمحافظة عليها، وحذر من تضيعها، حتى يحافظ المسلم على الخمس كلها.
وأخفى اسم الله العظيم الأعظم الذي إذا دعي به أجاب حتى يدعو المسلم بأسماء الله الحسنى كلها.
وأخفى ساعة الجمعة التي لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله إلا استجاب لكي يلح المسلم في الدعاء الجمعة كلها.
وأخفى خاتمة الحياة فجعل خير الأعمال خواتمها، وخير الأعمار أواخرها لكي يعتبر المسلم كل دقيقة نهاية حياته.
وأخفى الولي بين الناس وحذرنا من عداوته فقال في الحديث القدسي الجليل: «من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب» حتى يحترم المسلم الناس أجمعين.
ومن المسائل التي أخفاها سبحانه وتعالى ليلةُ القدر، وهي ذكرى وأعظم بها من ذكرى؛ ذكرى دستور المسلمين، وذكرى نزول القرآن الكريم.
 قال تعالىSad إنا أنزلناه في ليلة القدر* وما أدراك ما ليلة القدر) والقدر أي التقدير، فهي الليلة التي يقدِّر الله تعالى فيها الأمور والأحكام والأرزاق والآجال، قال سبحانهSad فيها يفرق كل أمر حكيم)  
وهي ليلة ترفع فيها الدرجات وتتضاعف فيها الحسنات، قال تعالىSadليلة القدر خير من ألف شهر) وذكر المفسرون أن في هذه الآية بيان لفضلها وعظمها، ففي ليلة القدر يُقْسَم الخير الكثير الذي لا يوجد مثلُه في ألف شهر، أي العملُ فيها خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، فعن مالك رحمه الله تعالى أنه سمع من يثق به من أهل العلم يقول: إن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أري أعمار الناس قبله، أو ما شاء الله من ذلك. فكأنه تقاصر أعمار أمته أن لا يبلغوا من العمل، مثل الذي بلغ غيرهم في طول العمر، فأعطاه الله ليلة القدر، خير من ألف شهر .
ولقد بشر رسول الله صلى الله عليه وسلم من يقومها بالمغفرة لما تقدم من ذنبه قال صلى الله عليه وسلم  « من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر الله له ما تقدم من ذنبه» وزاد الله تعالى في إعلاء شأنها فخصها بنزول الملائكة وشهادتها، قال سبحانهSadتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر* سلام هي حتى مطلع الفجر)
قال ابن كثير: أي يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن ويحيطون بحلق الذكر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :« وإن الملائكة تلك الليلة أكثرُ في الأرض من عدد الحصى»
فهنيئا لمن وفقه الله سبحانه لقيام ليلها والاجتهاد فيها.
أيها الصائمون: وليلة القدر هي ليلة السلام، قال تعالىSad سلام هي حتى مطلع الفجر ) قال المفسرون: أي هي سالمة، لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى.
فاجتهدوا في هذه الليالي وألزموا قلوبكم النقاء وحسن الظن والطوية، فإن جلال ليلة القدر وعلو مكانتها يقتضي أن لا تنشغل القلوب بالضغائن والتخاصم والتدابر، فمن كانت بينه وبين أخيه أو أحد من أرحامه خصومة أو شحناء فليبادر إلى العفو والصلة، فإن معرفة موعد ليلة القدر قد رفع بسبب خصومة بين اثنين من المسلمين، فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج النبى  صلى الله عليه وسلم  ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال: «خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة»
فاحرصوا عباد الله على إحياء ليلة القدر بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن واجتهدوا في الدعاء، فإن الله سبحانه قد أمر عباده بالدعاء ووعدهم بالإجابة، فقال عز من قائلSad وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) وقال تعالىSad وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) وخير ما تدعون به في ليلة القدر العفو والعافية، فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال:"تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" فاللهم عافنا واعف عنا، واجعلنا من أهل ليلة القدر، نفعني..
الخطبة الثانية
أيها الصائمون تذكروا وأنتم تعيشون نفحات ليلة القدر، بأمن وأمان، وراحة واطمئنان، إخوانا لكم في الإسلام أهلكتهم الحروب، وتسلط عليهم العدو، تارة يكون صهيونيا، وتارة صليبيا، وتارة شيعيا، وأخرى علمانيا؛ تعددت الأسماء والعدو واحد، فأريقت فيهم الدماء، ورملت النساء، ويتمت الأطفال، ونهبت الأموال، ولا تنسوهم في دعواتكم الصالحة؛ بأن ينفس الله كربهم، ويفرج همهم، ويشتت شمل عدوهم.
تذكروا وأنتم تعيشون نفحات ليلة القدر الفقراء والمساكين، فمنهم من لا يجد لباسا يواريه، ولا طعاما يشبعه ويغذيه، ولا تنسوا إخوانكم هؤلاء من دعواتكم الصالحة؛ ومد يد المساعدة لهم، إما بمال أو لباس.
تذكروا وأنتم تعيشون نفحات ليلة القدر بصحة وعافية، إخوانا لكم من المرضى، فهم في المستشفيات على الأسرة البيضاء يرقدون، تذكروا هؤلاء واحمدوا الله على ما أنتم فيه من صحة وعافية وسلامة، ولا تنسوا إخوانكم أولئك في دعواتكم الصالحة بأن يشفي الله مرضهم، ويكشف كربتهم.
تذكروا وأنتم تعيشون نفحات ليلة القدر، إخوانا لكم أدركهم الموت، فلم يستطعوا أن يدركوا معكم نفحات ليلة القدر، فهم في قبورهم محتجزون، وبأعمالهم مرتهنون، وبما قدمت أيديهم في هذه الحياة مجزيون، وتيقنوا أنكم إلى ما صاروا إليه صائرون، فهم السابقون ونحن اللاحقون، فلا تنسوهم في دعواتكم الصالحة؛ بأن يقيل الله عثراتهم، ويغفر زلاتهم، ويتجاوز عن خطيئاتهم.  هذا وأكثروا
وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء، أهل الصدق والوفاء، وعن بقية الصحابة الشرفاء، اللهم ثبت في قلوبنا محبتهم، وأحينا على سنتهم، وأمتنا على ملتهم، واحشرنا في زمرتهم.
 اللهم وفق للخير أمير المؤمنين، اللهم انصره نصرا عزيزا تعز به الدين، وتجمع به شمل السلمين، اللهم احفظه في ولي عهده مولاي الحسن، وجميعِ الأسرة الملكية الشريفة.
 اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وأهلك الكفر والكافرين،
اللهم اغفر ما ظهر وما خفي من ذنوبنا، وأصلح ما ظهر وما بطن من عيوبنا، واعتق من النار رقابنا، ويسر إلى الخيرات أسبابنا، وهذب أخلاقنا، ووسع أرزاقنا، ودارك بالعافية انكسارنا، وبالنصر هزيمتنا، وبالرخاء فقرنا، وبفرص الشغل بطالتنا، وأسبل سترك على بلادنا، وآمنا في أوطاننا وأرزاقنا وأبداننا، وأرنا قرة الأعين في أزواجنا وأولادنا، واغفر لآبائنا وأمهاتنا وأشياخنا، وحل مشاكلنا، وأصلح ذات بيننا.
اللهم كل من وصانا بالدعاء يسر أمورهم واقض حوائجهم وارحم موتاهم واهد أولادهم وفرج همومهم يارب العالمين
ربنا اغفر لنا ولإخواننا ...
سبحان ربك رب ..

للتواصل: https://www.facebook.com/profile.php?id=100003399131647

..
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا أنزلنه في ليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحرار  :: منتدى خطب الجمعة النصية-
انتقل الى: