منتدى الاحرار
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا وسهلا بك زائرنا في منتدى الاحرا ر

نتشرف ان تكون احد افراد اسرة المنتدى

والتسجيل معنا في المنتدى

منتدى الاحرار

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى الاحرار
 
الرئيسيةلـمـشـاركـات الـجـديـدةمركز رفع الصوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بجميع اعضاء وزوار منتدى الاحرار نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا ....... ادارة المنتدى
رسالة الى زوارنا الكرام إخواني زوار منتدى الاحرار الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....وبعد ... يوجد قسم افتتح من أجل أن تتواصلون معنا ويطيب لنا أن تسجلوا لنا انطباعاتكم ومرئياتكم عن المنتدى في هذه الصفحة وماذا يجب علينا تجاهكم وتجاه الأعزاء الأعضاء والأصدقاء معنا في المنتدى وما تودون رؤيته في منتدانا ونتمنى منكم تسجيل ملاحظاتكم أو ماترغبون في إضافته أو الاهتمام بها أو طرح فكرة معينة تريدون تحقيقها طبعاً الكتابة هنا لاتحتاج لتسجيل عضوية , فقط اذكرلنا اسمك الصريح , أو الاسم المستعار لتسجيل كلمة تفضلوا هـــنـــــا  

شاطر | 
 

 .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد العبيدي
مشرف الصوتيات الاسلامية
مشرف الصوتيات الاسلامية
avatar






الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 26
الموقع : العراق


مُساهمةموضوع: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الإثنين أكتوبر 31, 2011 3:10 pm




.× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.

أحد يستطيع أن يمنع وقوع بعض الحوادث المؤسفة له كموت صديق، أو حدوث زلزال، أو هبوب الرياح، أو أمور أخرى من هذا القبيل، فتلك أمور ترتبط بالقضاء والقدر.
وإذا كان البعض غير مرتاح مما هو حادث له ـ سواء فيما يرتبط بمواصفاته الجسدية أو فيما يرتبط بالحوادث التي تقع ـ فإن من الأفضل أن يقارن نفسه بمن هو أكثر ابتلاءً منه ويرضى بالقضاء والقدر، إذ ليس له خيار آخر غير هذا الخيار.
يقال: إن رجلاً وقع في بئر، فأخذ يصرخ ويطالب كل مَن يمرّ به أن يخلّصه، فقال له رجل سمع استغاثته: اصبر حتى آتيك بحبل وأرفعك به.
فقال الرجل: وإذا لم اصبر، فماذا أفعل؟
إنك أحياناً لا تملك إلا أن تصبر على ما أنت عليه، إذ لا تملك إلا هذا الخيار.
ثم إن علينا أن لا نعتبر ما نحن فيه من الأمور التي لا ترضينا هي أسوأ ما يمكن أن يحدث لنا "فربّ ضارة نافعة" كما يقول المثل. فكم من أمور اعتبرناها (نقمة) ثم تبين أنها كانت في حقيقة الأمر (نعمة) والعكس أيضاً ممكن.
ويذكر في هذا الموضوع عن قرية كان فيها عجوز حكيم وكان أهل القرية يثقون به، في الإجابة على اسئلتهم ومخاوفهم.
وفي أحد الأيام؛ ذهب فلاح من القرية إلى العجوز وقال بصوت محموم: "أيها الحكيم؛ ساعدني، لقد حدث لي شيء فظيع. لقد هلك ثوري وليس عندي حيوان يساعدني على حرث أرضي! أليس ذلك أسوأ شيء يمكن أن يحدث لي؟".
فأجاب الحكيم: "ربما كان ذلك صحيحاً، وربما كان غير صحيح".
فأسرع الفلاح عائداً لقريته وأخبر جيرانه أن الحكيم قد جن، لأنه كان يظن أن ذلك أسوأ شيء يمكن أن يحدث للفلاح، فكيف لم يتسنّ للحكيم أن يرى ذلك؟
إلا أنه في اليوم ذاته، شاهد الناس حصاناً صغيراً قوياً بالقرب من مزرعة الرجل. ولأن الرجل لم يعد عنده ثور ليعينه في عمله، فقد أتت الرجل فكرة اصطياد الحصان لحيل محل الثور، وهو ما قام به فعلاً.
وقد كانت سعادة الفلاح بالغة، فلم يحرث الأرض بمثل هذا اليسر من قبل. وما كان الفلاح إلا أن عاد للحكيم وقدم إليه أسفه قائلاً: "لقد كنت محقاً أيها الحكيم، إن فقداني للثور لم يكن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لي، لقد كان نعمة لم أستطع فمهما فلو لم يحدث ذلك لما فكرت لي أبداً أن أصيد حصاناً جديداً، لابد أن توافقني على أن ذلك هو أفضل شيء يمكن أن يحدث لي".
فأجاب الحكيم: "ربما نعم، وربما لا".
فقال الفلاح لنفسه: "لا؛ ثانية؟!، لابدّ أن الحكيم قد فقد صوابه هذه المرة".
لم يدرك الفلاح ما سيحدث. وبعد مرور بضعة أيام سقط ابن الفلاح من فوق صهوة الحصان، فكسرت ساقه، ولم يعد بمقدوره المساعدة في حصاد المحصول.
ومرة أخرى، ذهب الفلاح إلى الحكيم وقال له: "كيف عرفت أن اصطيادي للحصان لن يكون أمراً جيداً؟ لقد كنت على صواب ثانية، فلقد جرح ابني ولن يتمكن من مساعدتي في الحصاد. هذه المرة أنا على يقين بأن هذا هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث لي، لابد أنك توافقني هذه المرة".
ولكن، كما حدث من قبل، نظر الحكيم إلى الفلاح وأجابه بصوت ملؤه الشفقة وقال: "ربما نعم، وربما لا".
استشاط الفلاح غضباً من جهل الحكيم وعاد من فوره إلى القرية.
في اليوم التالي، قدم أفراد الجيش واقتادوا جميع الرجال القادرين للمشاركة في الحرب التي اندلعت للتو، وكان ابن الفلاح الشاب الوحيد الذي لم يصطحبوه معهم، ومن هنا كتب له أن يبقى في منزله في حين أصبح محتماً على الباقين أن يذهبوا إلى الحرب.
إن المغزى الأخلاقي لهذه القصة يعد درساً نافعاً للغاية. وحقيقة الأمر، إننا لا ندري ماذا سيحدث غداً، نحن فقط نعتقد أننا نعلم ذلك، وغالباً ما نضخّم من شيء ما، ونخترع أحداثاً مبالغاً فيها في عقولنا عن أشياء بشعة سوف تحدث. أما إذا احتفظنا برباطة جأشنا وفتحنا عقولنا أمام كل الاحتمالات، لتأكدنا من أن كل شيء سيصبح على ما يرام في نهاية المطاف. وتذكر: "قد يكون الأمر كذلك، وقد لا يكون".






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.assoc.co/
روح القلب
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 9:43 pm

بارك الله فيك اخي

وجزاك الله خيرا






<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد العبيدي
مشرف الصوتيات الاسلامية
مشرف الصوتيات الاسلامية
avatar






الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 26
الموقع : العراق


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 7:06 am

وفيك بارك الله


شكرا لمرورك






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.assoc.co/
عمار العبيدي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar









الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 31
الموقع : العراق


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 10:24 am

بارك الله فيك

اخي ابن العراق

وجزاك الله خيرا






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ammaralabede.yoo7.com
احمد العبيدي
مشرف الصوتيات الاسلامية
مشرف الصوتيات الاسلامية
avatar






الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 26
الموقع : العراق


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:34 pm

وفيك بارك الله اخي


شكرا لمرورك






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.assoc.co/
زهراء العبيدي
عضو فعال
عضو فعال



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 28
الموقع : بغداد\الاعظمية

مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 4:36 pm

بارك الله فيك اخي الكريم

الموضوع جدا رائع وغني
عن التعليق
وجزاك الله كل خير عنا
وعن جميع المسلمين
اختك في ا
لله ابنة خالة
زهراءالعبيدي






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://suna3.net/vb/
احمد العبيدي
مشرف الصوتيات الاسلامية
مشرف الصوتيات الاسلامية
avatar






الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 26
الموقع : العراق


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 5:08 pm

وفيك بارك الله اختي



هلاااا فيك اختي

نتشرف فيك وفي زهراء


حياك الله






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.assoc.co/
ابو الوليد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
mms

مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الخميس نوفمبر 03, 2011 8:37 am

بارك الله فيك اخي

وجزاك الله خير






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجهول
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2974
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الموقع : في بيتنا


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الخميس نوفمبر 03, 2011 9:01 am

بارك الله فيك اخي

ابن العراق

وجزاك الله عنا خيرا






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد العبيدي
مشرف الصوتيات الاسلامية
مشرف الصوتيات الاسلامية
avatar






الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1291
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 26
الموقع : العراق


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الخميس نوفمبر 03, 2011 11:01 am

وفيكم بارك الله


شكرا لمروركم






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.assoc.co/
المجهول
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2974
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الموقع : في بيتنا


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الخميس نوفمبر 03, 2011 2:43 pm

وفيك بارك الله اخي






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهلـــــة
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام
avatar









الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1667
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
الموقع : بلاد النيل


مُساهمةموضوع: رد: .× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.    الخميس نوفمبر 03, 2011 4:18 pm

بارك الله فيك اخي

ابن العراق

وجزاك الله خيرا








لن أستطيع تغيير الماضي،

ولستُ الآن قادرةً على أن أعلم
ما سيجيء، فلماذا أندم أو أقلق ؟!







[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كتاب نهاية العالم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.× كن راضيا ً بالقضاء و القدر ×.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحرار  :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: