| سؤال لأخوتي في الله | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حامل المسك نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 2525 تاريخ التسجيل : 22/09/2010 العمر : 42 الموقع : العراق الجريح
| موضوع: سؤال لأخوتي في الله الإثنين أكتوبر 24, 2011 3:47 pm | |
| | |
|
| |
عاشقة الفردوس عضو مبدع
الجنس : عدد المساهمات : 377 تاريخ التسجيل : 19/06/2011 العمر : 34 الموقع : سلطنة عمان
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الإثنين أكتوبر 24, 2011 4:47 pm | |
| هناك حكمة جليلة..
الحكمة فى كونه صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كان يؤم ولا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنه لو أذن لكان من تخلف
عن الإجابة كافرا ، وقالوا أيضا : ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه .
وقال غيره : لو أذن وقال : أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن هناك نبيا غيره .
وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فوكله إلى غيره .وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال .
وأيضا قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"الإمام ضامن والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي
، فدفع الأمانة إلى غيره .
وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام : إنما لم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لأنه كان إذا عمل عملا أثبته ،
أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ، وهذا كما قال عمر: لولا الخلافة لأذنت .
وأما من قال : إنه امتنع لئلا يعتقد أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]غيره فخطأ ، لأنه صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كان يقول
في خطبته : وأشهد أن محمدا رسول اللَّه . هذا وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج 2 ص 36" خلاف العلماء بين أفضلية الأذان والإمامة
وقال في معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل :
إن النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء بعدهم .
هذا والله أعلم وصلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن سؤاااااال مبارك بارك الله فيك اخي حامل المسكمنقووووووووووول | |
|
| |
فراشتاالربيع المشرفة العامة
الجنس : عدد المساهمات : 2844 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 العمر : 33 الموقع : •♥•°بلاد النهــرين°•♥•
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 4:30 pm | |
| بارك الله فيك اخي ابو اسيد على هذا السؤال
اختي عاشقه كلامك غير صحيح
وهذه فتوى في ردك للشيخ عبد الرحمن السحيم هذا ليس فيه نصّ ، وإنما هو الْتِماس من أهل العلم للحِكمة .
وأول ما قرأت هذا التعليل : " ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه " تبادَر إلى ذهني أنه كان يشهد لنفسه في الْخُطَب . فهذا تعليل عليل ! ثم رأيت التعقيب عليه في نفس السؤال ! ومثله التعليل بأنه لو أذّن لتُوُهِّم أن هناك نبياً غيره .. فهذا مثل الشهادة ، وقد شهِد صلى الله عليه وسلم لِنفسه بالرسالة .
وأما التعليل بـ " أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا " فالدعوة إلى أصل الإسلام أعظم من الدعوة إلى الصلاة ، والتخلّف عن إجابته صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أعظم من التخلّف عن إجابته إلى الصلاة . فالنبي صلى الله عليه وسلم داعياً إلى الله ، ومن تخلّف عن إجابته كان كافراً ؛ فالتعليل بذلك ضعيف .
وكذلك التعليل بـ " وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فَوَكَلَه إلى غيره " وهذا أصلا قد صُدِّر بصيغة تمريض وتضعيف ، وهي " قِيل " فهذا يُضَعِّف القول عند أهل العلم . وهو ضعيف من جهة أن إقرار النبي صلى الله عليه وسلم له إنما كان بِوحْي ، ولما أقرّه النبي صلى الله عليه وسلم صار شِعاراً له ولأمّته من بعده . وإقراره صلى الله عليه وسلم تشريع ، ولذلك فإن الإقرار والتقرير داخل في تعريف السُّـنَّـة .
وتعليله بالانشغال قد يُتعقّب بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكِف في المسجد ، وهذا يَردّ هذا التعليل ، لأن المعتكِف مُتفرِّغ من مشاغل الدنيا لازِم للمسجد .
وقد يكون قول العزّ بن عبد السلام أقرب إلى التعليل .
مع أنه يبدو لي أن هناك تعليلاً آخر .. وهو يُشْبِه تعليل أهل العِلم بكونه صلى الله عليه وسلم لم يعتمِر في رمضان ، مع أنه حثّ على العمرة في رمضان وذَكَر فضلها . وكذلك حثّ على صيام السِّتّ من شوال ، وما نُقِل عنه أنه صامها .
ونحن نرى كيف يكون ازدحام الناس وحرصهم على العمرة في رمضان ، مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يَعتَمِر في رمضان . فكيف لو اعتَمَر ؟!
وقبل سنوات وافَقَ يوم عرفة يوم جَمعة .. فكثُر الناس .. لأن وقوفه صلى الله عليه وسلم كان في يوم جمعة – كما ذَكَرَ ابن القيم في زاد المعاد – .. فكيف لو كان صلى الله عليه وسلم قال في ذلك شيئا ؟!
فالذي يظهر أن الْحِكْمة في كونه صلى الله عليه وسلم لم يُؤذِّن أنه صلى الله عليه وسلم قد يَحُثّ على العمل ، ولا يَعمَل به لِحكمة ، لأنه لو تَوَافَق قوله مع فِعله لكان آكد لذلك العمل ، فربما حصلتْ مشقّة على الأمة ، ولربما تقاتَل الناس على تلك الأفعال والسُّنَن .
ويعضد هذا التعليل ويُؤيِّده أنه لما اجْتَمَع وتَوافَق قوله وفِعله يوم الحديبية حينما أمر الناس بالْحَلْق ثم فَعَله ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ، وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح . وهذا سَبَقتْ الإشارة إليه في : شاوروهنّ واعصوهنّ
وهذا يَدلّ على حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته ، ورفع الْحَرَج عنهم ، ودَفع المشقّة . وهذا سبق بيانه في : حريص عليكم
فالنبي صلى الله عليه وسلم حَثّ على الأذان ، وذَكَر فَضْل الأذان ، كما في قوله : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم . وكما في قوله : لو يعلم الناس ما في الـنِّداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يَسْتَهِمُوا عليه لاستهموا . رواه البخاري ومسلم .
فهذا قوله صلى الله عليه وسلم وحثّـه على الأذان ، فلو تَوَافَق فِعله مع قوله صلى الله عليه وسلم لكاد الناس أن يَقتَتِلُون .
هذا ما أقوله فإن كان صوابا فَمِن الله ، وإن كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان ..
وأستغفر الله وأتوب إليه .
والله تعالى أعلم . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
عمار العبيدي مدير المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 3786 تاريخ التسجيل : 12/09/2010 العمر : 38 الموقع : العراق
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 8:39 am | |
| بارك الله فيك
اخي ابو اسيد
وانا لا اعرف الاجابة
وانتظر جوابك ان شاء الله
| |
|
| |
نهلـــــة مشرفة القسم العام
الجنس : عدد المساهمات : 1665 تاريخ التسجيل : 11/02/2011 الموقع : بلاد النيل
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:55 pm | |
| - اقتباس :
- فالذي يظهر أن الْحِكْمة في كونه صلى الله عليه وسلم لم يُؤذِّن أنه صلى الله عليه وسلم قد يَحُثّ على العمل ، ولا يَعمَل به لِحكمة ، لأنه لو تَوَافَق قوله مع فِعله لكان آكد لذلك العمل ، فربما حصلتْ مشقّة على الأمة ، ولربما تقاتَل الناس على تلك الأفعال والسُّنَن .
ويعضد هذا التعليل ويُؤيِّده أنه لما اجْتَمَع وتَوافَق قوله وفِعله يوم الحديبية حينما أمر الناس بالْحَلْق ثم فَعَله ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ، وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح . وهذا سَبَقتْ الإشارة إليه في : شاوروهنّ واعصوهنّ
وهذا يَدلّ على حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته ، ورفع الْحَرَج عنهم ، ودَفع المشقّة . وهذا سبق بيانه في : حريص عليكم
فالنبي صلى الله عليه وسلم حَثّ على الأذان ، وذَكَر فَضْل الأذان ، كما في قوله : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم . وكما في قوله : لو يعلم الناس ما في الـنِّداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يَسْتَهِمُوا عليه لاستهموا . رواه البخاري ومسلم .
فهذا قوله صلى الله عليه وسلم وحثّـه على الأذان ، فلو تَوَافَق فِعله مع قوله صلى الله عليه وسلم لكاد الناس أن يَقتَتِلُون .
هذا ما أقوله فإن كان صوابا فَمِن الله ، وإن كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان ..
وأستغفر الله وأتوب إليه .
والله تعالى أعلم .
اقتباس من رد الاخت فراشة فيما يتعلق بالفتوي اعتقد انها اجابة معقولة للشيخ السحيم ******* بارك الله فيك اخي حامل المسك وبانتظار ردك | |
|
| |
حامل المسك نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 2525 تاريخ التسجيل : 22/09/2010 العمر : 42 الموقع : العراق الجريح
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:43 pm | |
| بارك الله فيكم
اخوتي في الله
اشكركم كثيرا اخوتي على تواصلكم وبحثكم
وبصراحة انا تعمدت عدم الرد حتى ارى ردود اخوتي كلهم
انتم رأيتم كيف هي فائدة النقاس الطيب
واجمل ما قرأت كلام الاخت فراشة
وهو الصواب
وردود الشيخ السحيم ردود دجميلة جدا
وهو الصواب
والله ربي اعلم
بارك الله فيكم | |
|
| |
عمار العبيدي مدير المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 3786 تاريخ التسجيل : 12/09/2010 العمر : 38 الموقع : العراق
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:04 pm | |
| بارك الله فيك اخي
وزادك الله علما ونفع بك
| |
|
| |
حامل المسك نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 2525 تاريخ التسجيل : 22/09/2010 العمر : 42 الموقع : العراق الجريح
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:25 pm | |
| وفيك بارك الله
اخي الغالي
والشكر الجزيل لأخوتي جميعا
لتواصلهم ...ربي يحفظهم | |
|
| |
عاشقة الفردوس عضو مبدع
الجنس : عدد المساهمات : 377 تاريخ التسجيل : 19/06/2011 العمر : 34 الموقع : سلطنة عمان
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله السبت أكتوبر 29, 2011 2:59 pm | |
| تسلم اخي
حامل المسك
واختي فرااااشة
لكن انا جوابي كااااااان منقوووول ولا اعرف اذاصح ام غلط
جزاك لله خيرااااا | |
|
| |
فراشتاالربيع المشرفة العامة
الجنس : عدد المساهمات : 2844 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 العمر : 33 الموقع : •♥•°بلاد النهــرين°•♥•
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الخميس نوفمبر 03, 2011 12:15 pm | |
| الله يبارك بيك اخي ابو اسيد جميل جدااا ان يكون اكو نقاش بالمواضيع شكرا لك لان بسؤالك سمحت ان يكون نقاش
.................. اختي عاشقه بنعرف جوابك منقول
بس لازم تتاكدين من النقل
لان هواي اكو مواضيع غير صحيحه
مو كل شي منشور هو صح
ربي يحفظكم
| |
|
| |
حامل المسك نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 2525 تاريخ التسجيل : 22/09/2010 العمر : 42 الموقع : العراق الجريح
| موضوع: رد: سؤال لأخوتي في الله الأحد مارس 18, 2012 11:37 am | |
| حفظكم الله
اخوتي في الله
ووفقكم لكل خير | |
|
| |
| سؤال لأخوتي في الله | |
|